Human Environmental Association for Development
جمعية إنسان للبيئة والتنمية

Monday December 05, 2022

جمعية انسان للبيئة والتنمية تشارك في مؤتمر البيئة في نقابة المحامين

Friday July 08, 2022

   جمعية انسان للبيئة والتنمية تشارك في مؤتمر البيئة في نقابة المحامين

افتتح النقيب كسبار أعمال المؤتمر الذي نظمته لجنة البيئة في النقابة برئاسة المحامية سندريللا مرهج، تحت عنوان ” الجرائم البيئية والتراثية والآثارية بين الواقع والقانون”. حيث تحدث بالإضافة إليه كل من ممثل وزيري الثقافة والزراعة محمد وسام المرتضى وعباس الحاج حسن، وقاضي التحقيق في جبل لبنان نديم الناشف، ورئيسة اللجنة المحامية سندريلللا مرهج. كما تكلم العقيد الركن زياد رزق الله عن الجيش اللبناني والعقيد نقولا سعد عن قوى الأمن الداخلي. ومثّل المحامي الكسندر صقر الوزير المرتضى.
وفي كلمته قال النقيب كسبار :
«البيئة هي إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر على وجود الكائنات الحية على سطح الأرض، متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم. فالبيئة هي مجموع الأشياء التي تحيط بنا من الكائنات الحية وغير الحية. ويمكن تصنيف البيئة أيضاً إلى بيئة طبيعية وبيئة مشيّدة. فالأولى هي التي تتكون من مجموع الظواهر الطبيعية التي لا يكون للإنسان دخل في صنعها. أما تلك المشيدة، فهي التي من صنع الإنسان مثل المدن والمباني والسدود وغيرها.

هذه البيئة التي تعتبر مهمة في جميع دول العالم، إذ انهم في البرازيل تكلفوا ملايين الدولارات في سبيل فتح أوتوستراد لا يتم بسببه قطع الأشجار. أما في لبنان فلا أهمية لمفهوم البيئة، ولا للبيئة، ولا للحفاظ على البيئة. وكأنهم لا يعلمون بأن الصحة هي أهم ما في هذه الدنيا. ألم يقل الإمام علي بن أبي طالب: نعمتان مجهولتان الصحة والأمان.
ويأتيك من يتدخل في تشكيل الحكومات ليتكلم عن وزارات سيادية ووزارات خدماتية، ووزارة البيئة ليست منها، بل هي بمفهومهم أقل مستوى. ونحن نسأل: سيادية على مين؟ وخدماتية لمين؟

شارك بالمؤتمر من جمعية إنسان للبيئة والتنمية بدعوة من المهندسة ماري تريز مرهج سيف الدكتور المهندس داني عبيد والإعلامية ميا فرح كما حضر المؤتمر رئيس حزب الخضر اللبناني الأستاذ فادي أبي علاممن هنا فإننا نطالب بإعطاء البيئة وطبعاً وزارة البيئة الأهمية الكبرى، وتوسيع ملاكها ونطاقها وموازنتها. أما في نقابة المحامين فقد انشأنا لجنة البيئة، وأعطيناها أوسع الصلاحيات، وصولاً إلى إقتراح مشاريع القوانين التي تساعد على امتلاك بيئة نظيفة، مع ما ينتج عن ذلك من أمور صحية وخدماتية واجتماعية. ولا بد هنا من شكر رئيسة وأعضاء اللجنة الذين يعملون بشكل دائم في سبيل هذه الأمور. كما نشكرهم على هذا المؤتمر

https://x-raynews.net/9170/

« Back

Donate

HEAD is accredited to

    UN EnvironmentMAP

HEAD is member in

    MIO-ECSDEIPENRAEDCAN ArabGNDRGreen Party of LebanonLebanese Environment ForumClean up the MedLEGAMBIENTE