Human Environmental Association for Development
جمعية إنسان للبيئة والتنمية

Monday April 22, 2024

"حان الوقت لاستعادة الأراضي الرطبة"!

Friday February 10, 2023

"حان الوقت لاستعادة الأراضي الرطبة"! كانت هذه هي الرسالة الرئيسية لليوم العالمي للأراضي الرطبة. نظمت جمعية انسان للبيئة والتنمية (HEAD) بالشراكة مع الجامعة الأنطونية (UA) وجمعية حماية الطبيعة في لبنان (SPNL) ، سلسلة من الأنشطة لصالح الطلاب. وبعد سؤال احدى الطالبات وصفالنهار اجابت:

تبدو القهوة الترحيبية في البداية طريقة لطيفة لبدء اليوم والسماح للمشاركين بالاسترخاء بعد طريق طويل. تم إعطاء مقدمة موجزة لثلاثة مواضيع. بادئ ذي بدء، تعلمنا عن HEAD (جمعية انسان للبيئة والتنمية )و SPNL (جمعية حماية الطبيعة في لبنان) وجهودهما لحماية البيئة التي كانت مفيدة جدًا في تعزيز الوعيالبيئي.

 ثانياً ، كانت المقدمة عن الأراضي الرطبة مفيدة وغطت موضوعات مهمة مثل أهميتها ، والتعرف على أنواعها المختلفة والقدرة على التفريق بينها ، بالإضافةإلى استخدامها المستدام ,تشير التقديرات إلى أن الأراضي الرطبة تختفي بمعدل أسرع بثلاث مرات من الغابات. كما أن أكثر من 35٪ من الأراضي الرطبة قد تدهورت أو اختفت منذ عام 1970. ويعد وقف هذا الفقدان والحد منه وعكس مساره أمر بالغ الأهمية.

ويسلط موضوع سنة 2023، “لقد حان الوقت لاستعادة الأراضي الرطبة”، الضوء على الحاجة الملحة لإيلاء استعادة الأراضي الرطبة الأولوية القصوى. ويدعو جيلاً كاملاً إلى اتخاذ إجراءات فعالة لإعادة إحياء الأراضي الرطبة المتدهورة واستعادتها.

. علاوة على ذلك ، تعلمنا كيف تتأثر الطيور من الأنواع المختلفة بتغير المناخ ، وكيف سيؤثر ذلك على بيئتنا في المستقبل. تم تقديم الموضوع الأخيربواسطة MESHC (مركز الصيد المستدام في الشرق الأوسط) حيث تم تقديمنا لبعض النقاط والتقنيات الرئيسية حول الصيد ، وتعلمنا عن العديد منالإجراءات غير القانونية التي لم يكن غالبية الصيادين على علم بها.

بعد ذلك ، استمتعنا بالطبيعة إلى جانب الأنشطة الخارجية. زرنا المشتل حيث زرع كل واحد منا شتلة بلوطً أو صنوبرً مكتوبًا عليه اسمه. المحطةالتالية كانت معمل مياه خربة قنفار حيث تعرفنا على تقنيات مختلفة تستخدم لفحص أنواع مختلفة من المياه ثم قمنا بزيارة الأراضي الرطبة المكونة منثلاث بحيرات ، حيث يتم معالجة المياه العادمة وتصفيتها من خلال الخيزران.

أخيرًا وليس آخرًا ، كانت حمى المنصورة ، محمية صغيرة بها بحيرة وطيور خلقت أجواءً هادئة. على الرغم من البرد ، لا تزال البحيرة موطنًالمجموعة متنوعة من أنواع الطيور ، مثل البط والإوز والبجع والبلشون والبلشون الأبيض. انتهت رحلتنا الجميلة بشرح التقنيات المناسبة لاستخدامالسهم والقوس ، بالإضافة إلى الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدامهما. بعد ذلك ، تدربنا على الفور مع مجموعة رائعة.

بشكل عام ، تبدو أنشطة يوم البيئة مستديرة وشاملة بشكل جيد ، وتتناول الجوانب النظرية والعملية للحفاظ على البيئة. استمتع الطلاب في الجامعةالأنطونية بتجربة تعليمية وجذابة بفضل HEAD و SPNL و MESHC. نحن نتطلع إلى أنشطة جديدة في المستقبل !

 

« عودة

Donate

HEAD is accredited to

    UN EnvironmentMAPUNFCCC

HEAD’s media partners

    Abu Dhabi EnvJbeil Daily News

HEAD is member in

    MIO-ECSDEIPENRAEDCAN ArabGNDRGreen Party of LebanonLebanese Environment ForumClean up the MedLEGAMBIENTE